ألم بعد أشهر من عملية استئصال المرارة

اذهب الى الأسفل

ألم بعد أشهر من عملية استئصال المرارة Empty ألم بعد أشهر من عملية استئصال المرارة

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 04/04/13, 11:33 pm

وردني السؤال التالي بالبريد الإلكتروني:

السلام عليكم ورحمة الله

عانيت من شهر فبراير آلام أسفل الكتف الأيمن وكنت أظن أن الآلام تمزق عضلي.. واستمر الآلم لغاية شهر مايو فأصبت فجأة باصفرار شديد وازداد الآلم أسفل الكتف الأيمن والجهة اليمنى من البطن وتقيؤ.. تم تشخيص الحالة على أنها انسداد في القنوات المرارية وتم عمل منظار التسليك ووضع دعامة في القنوات المرارية وعمل جميع فحوصات الأورام ولم يتبين شيئ خبيث ولله الحمد.

بعدما شفيت ولله الحمد وبمنتصف شهر يوليو عملت عملية أزالة المرارة جراحيا لأنها كانت مليئة بالحصاوي الصغيرة على حسب الفحوصات والأطباء وتمت العملية بنجاح..

بعد ذلك أزلت الدعامة عن طريق منظار القناة المرارية والدكتور قال أن الأمور ممتازة.. وعملت بعد العملية بعشرة أيام تحليل الدم ووظائف الكبد والفحوصات طبيعية جدا..

أنا حاليا أعاني من ألم أسفل الكتف الأيمن مشابه للألم الذي كنت أشعر به في البداية ولكن بدرجة أقل وبمكان غير بين الأكتاف ويصيبني أكثر في النهار وأشعر به بشكل بسيط في الذراع الأيمن..

بماذا تنصحني دكتور وبارك الله فيك..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أهلاً وسهلاً بكم وشكراً لاستشارتنا..

هناك ثلاثة احتمالات للألم الذي تعانون منه حالياً:

1. متلازمة ما بعد استئصال المرارة: هي عبارة عن حدوث ألم مشابه نوعاً ما لألم المرارة يحدث بعد استئصال المرارة نظراً لأن الجسم لم يتأقلم بشكل جيد مع غياب المرارة. وهي تحدث عادة خلال الأشهر الأولى بعد العملية وتستمر بين عدة أشهر وحتى عدة سنوات.. وتترافق بألم مشابه كثيراً للألم الذي يعاني منه المريض قبل العملية ولكن بدرجة أخف.. وهذه الحالات لا تحتاج إلى معالجة أكثر من تخفيف المأكولات الدسمة التي يمكن أن تسبب الأعراض وإعطاء مضادات التشنج أو مسكنات الألم عند اللزوم.

2. وجود مشكلة متبقية أو ناكسة في الطرق الصفراوية: إذا كان الألم قد زال بشكل كامل بعد العملية والآن عاد مجدداً فربما تكون هناك – لا سمح الله – مشكلة متبقية في الطرق الصفراوية لديكم كأن تكون هناك حصاة صغيرة متبقية لم يتم الانتباه لها.. وهي يمكن أن تؤدي إلى أعراض مشابهة لما تذكرون حتى لو كانت التحاليل الأخيرة طبيعية.. ورغم أن هذا الاحتمال مستبعد نوعاً ما إلا أنه يبقى وارداً..

3. الألم الهيكلي: قد يكون الألم في هذه المرة ناجماً بالفعل عن مشكلة عضلية أو مفصلية أو ربما في العمود الفقري خاصة وأنه يمتد إلى الذراع، حيث أن الألم الذي يحدث بسبب المشاكل البطنية لا ينتشر عادة إلى الذراع.. وهذه الحالات ربما تحتاج إلى التقييم من قبل اختصاصي الجراحة العظمية أو العصبية لنفي المشاكل الهيكلية..

على كل حال أنصح بمراقبة الوضع خلال الأسابيع التالية إذا لم يكن الألم شديداً جداً.. إذا كان هناك تحسن تدريجي فنحن أمام الاحتمال الأول.. وإذا بقيت الأعراض أو تدهورت فلا مشكلة من إعادة استقصاء المشكلة السابقة ولو بشكل مختصر مع إجراء الاستشارات اللازمة لنفي الحالات الهيكلية..

أرجو لكم الشفاء العاجل والصحة الدائمة مع التحية

د. فراس الصفدي


د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 40
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى