سؤال: لا نموذجية في خزعة من الغدة الدرقية

اذهب الى الأسفل

سؤال: لا نموذجية في خزعة من الغدة الدرقية Empty سؤال: لا نموذجية في خزعة من الغدة الدرقية

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 06/05/11, 05:00 pm

وصلتني الرسالة التالية بالبريد الإلكتروني:

السلام عليكم
قرأت مقاله لك عن موضوع الجراحة خلال الحمل
واردت ان استشيرك بوضعي الخاص انا حامل في عشرة اسابيع وعندي مشكله بالغدة الدرقية حيث يوجد لدي كيس على الغدة الدرقية
وعملت فحص FNA النتيجة كانت انه atypia
ما نصيحتك لي وما الافضل اجراء العملية او تاجيلها
كل الاحترام لك دكتور

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أهلاً بك أختي الكريمة..

في الواقع إن هذه النتيجة هي من أكثر المواضيع المختلف عليها في جراحة الغدة الدرقية، والسؤال المطروح في هذه الحالة (بغض النظر عن وجود الحمل) هو: هل الكيسة بحاجة للاستئصال الجراحي أم لا.

المشكلة دائماً هي الخوف من أن تكون هذه الكيسة خبيثة. حين تشير الخزعة إلى وجود لا نموذجية (atypia) فإن احتمال وجود الخباثة يبلغ 5-10%، في حين أن 90-95% من هذه الآفات تكون سليمة تماماً في نهاية المطاف ولا تحتاج إلى الجراحة إطلاقاً. وإن احتمال وجود الخباثة منخفض نسبياً بحيث أنه من غير المبرر أن نقوم بإجراء الاستئصال الجراحي لجميع المرضى الذين لديهم atypia نظراً لأن معظمهم كما ذكرت يعانون من آفة سليمة.

هناك بعض المعلومات الإضافية التي يجب أن أعرفها حتى أخبرك بالخيار الأفضل في هذه الحالة (الجراحة أم التأجيل). والتعامل مع هذه الحالات يتم عادة على الطريقة التالية:
(1) دراسة نتيجة إيكو الدرق: إذا كانت صفات الكيسة سليمة على الإيكو (يحدد الطبيب الشعاعي فيما إذا كانت الكيسة ذات خصائص سليمة) فهذا يجعلنا نميل نحو المراقبة أما إذا كانت صفات الكيسة مشتبهة فيفضل الاستئصال.
(2) حجم الكيسة: إذا كانت الكيسة صغيرة الحجم (1-2 سم) فهذا يرجح المراقبة أما الكيسات الكبيرة (3 سم وأكثر) فهي ترجح الاستئصال.
(3) يفضل دائماً في هذه الحالات إعادة قراءة نتيجة FNA من قبل طبيب آخر أخصائي بالتشريح المرضي، وذلك ليس بسبب خطأ من الطبيب الأول، وإنما لأن تفسير الأطباء المختلفين لهذه الخزعات قد يختلف أحياناً. ويفضل الاستعانة بطبيب ذي خبرة بالدراسة الخلوية (أي خبرة بقراءة خزعات FNA بالذات).
(4) هل تم بزل الكيسة (أي هل تم إفراغ محتوياتها بواسطة الإبرة)؟ إذا أمكن إفراغ الكيسة بشكل كامل بواسطة الإبرة من السوائل الموجودة بداخلها بحيث لم تعد تظهر فهذا يشير إلى أن المراقبة كافية ولا داعي للاستئصال الجراحي من أساسه.
(5) نلجأ أحياناً لإعادة FNA لمرة ثانية ومرة ثالثة قبل أن نقوم بإجراء الاستئصال. طبعاً لهذا الإجراء تكلفة مادية ولكنه قد يغني المريض عن الجراحة في بعض الحالات لأن إعادة الخزعة قد تظهر نوع الكيسة بشكل دقيق.

وباختصار فأنت لا تزالين في الثلث الأول من الحمل ولا أجد فيما ذكرت حاجة ماسة للجراحة، والجراحة غير مستحبة في الثلث الأول من الحمل طالما لم تكن إسعافية أو عاجلة. وأنا أميل لتأجيل الجراحة لديك ولكن فقط بعد دراسة النقاط المذكورة أعلاه واستبعاد وجود آفة خبيثة.

أرجو أن تكون الإجابة وافية ومفيدة وإذا كانت لديك معلومات إضافية تودين إخباري بها فنحن بالخدمة..

مع تمنياتي بالشفاء العاجل إن شاء الله

د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 41
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال: لا نموذجية في خزعة من الغدة الدرقية Empty رد: سؤال: لا نموذجية في خزعة من الغدة الدرقية

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 06/05/11, 05:05 pm

السلام عليكم
في البداية اشكر اهتمامك دكتور فراس وهذا يدل على نبل اخلاقك
في الحقيقة انا عملت الخزعة مرة تانية وانتظر النتيجة خلال اسبوع من اليوم وعملت فحص هرمون الغدة كان طبيعي. اما الصورة فاظهرت وجود تكيسات وحجم الكيس الاكبر تقريبا 9 ملم.
واريد ان اخبرك انه انا عملت عملية قبل 15 سنه لنفس السبب حيث كان موجود لدي كيس على الجهة اليمين وقام الطبيب باستئصال الكيس اما الجزء الايمن من الغدة موجود اكيد الان مشكلتي في الجهة اليسار هي ليست جديدة لها تقريبا 4 سنوات وكل سنة اعمل فحوصات وصور لكن الفحوصات الاخيرة جاءات مختلفة وهذا ما استدعى العملية، خاصة اني اعاني من فقدان للوزن بشكل كبير وانعدام شهية للطعام وتعب وارهاق دائم ..
اريد ان ابعث لك نتيجة الخزعة حال ظهورها بعد اسبوع اذا ما فيها ازعاج..
كل الاحترام لشخصك الكريم
وبارك الله فيك

وعليكم السلام ورحمة الله..

شكراً أختي الكريمة لكلماتك اللطيفة..

في الحقيقة سررت حين أخبرتني أنك كررت الخزعة، لأن هذا الإجراء هو الأفضل في هذه الحالة، وهو الإجراء المقبول عالمياً في مثل هذه الحالات..

بالنسبة للكيسات التي ذكرتها في الفص الأيسر للغدة الدرقية فهي تعتبر صغيرة الحجم نسبياً. وطالما أن فحص هرمون الغدة كان طبيعياً فهذا يعني أنه لا توجد لديك مشكلة هرمونية تفسر نقص الوزن وانعدام الشهية للطعام. فهل لديك مشاكل صحية أخرى (في الجهاز الهضمي مثلاً؟)، وكم نقص وزنك خلال الأشهر الستة الماضية تقريباً (مثلاً 10 كيلوغرام خلال ستة أشهر أو أكثر أو أقل)؟ ألم تحدث زيادة في الوزن خلال الحمل حتى الآن؟ باختصار يجب دائماً معرفة سبب نقص الوزن إذا كان هذا النقص كبيراً، وهو في حالتك غير ناجم عن مشكلة هرمونية في الغدة الدرقية وإنما هناك سبب آخر..

على كل حال نبقى بانتظار نتيجة الخزعة لتحديد التدبير الأفضل لوضع الغدة الدرقية لديك.

مع أطيب التمنيات بالشفاء

د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 41
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى