هل ممكن ان تعود الغدة الدرقية بعد استئصالها ؟

اذهب الى الأسفل

هل ممكن ان تعود الغدة الدرقية بعد استئصالها ؟

مُساهمة  احمد نبيل في 07/05/13, 01:58 pm

السلام عليكم
دكتور فيراس تحية طيبة و بعد
انا شاب عندى 20 سنة
كنت عامل عملية الغدة الدرقية من 6 سنوات كاملة
و كنت ماشى على الكتروكسين 100
و لكن منذ شهرين حسيت
بضربات قلبى زادت
و عدم تركيز و حالة من التوهان شبه مستمرة
مع رعشة فى ايديا
عملت تحاليل غدة درقية
لقيت ال
tsh ; 6.61
w free t3 : 3.4
w free t.4: 1.3

و عملت ايكو على الرقبة و روحت للدكتور غدد صماء : قالى الغدة تضخمت تانى و كأنها لم يتم اجراء عملية لها

و بعد 3 اشهر عملت تحاليل غدة مرة آخرى
tsh : 0.58
free t3 : 5.04
free t4: 25.32

مع العلم ان التحاليل الاتنين تمت و انا باخد جرعة 100
فليه التضارب ده ؟
و هل ده خطر ؟
فهل ده ينفع ان الغدة ترجع تانى تتضخم ؟
و يعنى ايه الغدة تفزر سميات ؟؟؟


افيدنى افادكم الله

احمد نبيل

عدد الرسائل : 1
العمر : 26
الإقامة الحالية : القاهرة
العمل الحالي : طالب
تاريخ التسجيل : 07/05/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل ممكن ان تعود الغدة الدرقية بعد استئصالها ؟

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 09/05/13, 12:19 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أهلاً وسهلاً بكم أخي الكريم وشكراً لاستشارتنا..

في ضوء هذه الأعراض والتحاليل هناك احتمالين بالنسبة للوضع لديكم..

الاحتمال الأول هو أن تكون جرعة الإلتروكسين أكبر من اللازم بالنسبة لكم.. في كثير من الأشخاص تتغير جرعة الإلتروكسين الضرورية للجسم مع العمر زيادة أو نقصاناً حسب حالة الجسم.. إذا كنت تتناول جرعة من الإلتروكسين أكبر من اللازم فهي ستؤدي إلى مثل هذه الحالة.. وهنا طبعاً يجب أن يكون إيكو العنق طبيعياً (أي لا يوجد غدة) والعلاج ببساطة بإنقاص الجرعة قليلاً بإشراف الطبيب المعالج..

أما الاحتمال الثاني فهو كما قال الطبيب أن تعود الغدة.. وفي هذه الحالة تفرز الغدة كمية كبيرة من الهرمون فتؤدي إلى حالة تدعى بالانسمام الدرقي، وهي التي تسأل عنها.. أي أن إفرازات الغدة تؤدي إلى تسرع في القلب والأعراض الأخرى التي تذكرونها.. ولا تعني تسمم أو شيء من هذا القبيل.. طبعاً هذا الأمر يمكن أن يحدث إذا كانت الغدة لم تستأصل بشكل كامل في العملية الأولى وبقي جزء منها في العنق وهذا الجزء يمكن أن ينمو مجدداً ويفرز كمية كبيرة من الهرمونات تؤدي إلى هذه الأعراض.. وفي هذه الحالة فإن العلاج هو بإعطاء جرعة صغيرة من اليود المشع لتخريب هذا الجزء من الغدة، ولا داعي لإجراء جراحة ثانية في مثل هذه الحالات..

أما أن تعود الغدة للظهور بعد استئصالها الكامل فهذا الأمر غير وارد.. وحين تتضخم الغدة مجدداً فهذا يعني أن هناك جزء صغير منها متروك في العنق منذ العملية السابقة.. وهذا ليس خطأ من الجراح وإنما أحياناً يضطر الجراح لترك جزء صغير من نسيج الغدة فوق عصب الحنجرة حتى لا تؤثر العملية على الصوت خاصة عند الشباب كما في حالتكم..

نصيحتي هي إعادة إجراء إيكو العنق لدى طبيب متخصص بالتصوير الشعاعي لأنه أكثر دقة بكثير من طبيب الغدد في تفسير نتيجة الإيكو..

الخطوة الثانية هي إجراء تصوير للغدة بواسطة اليود المشع.. واليود المشع يمكنه أن يظهر أي بقايا من نسيج الغدة في العنق، كما يمكنه أن يخربها إذا أعطيت الجرعة المناسبة منه.. ويتم ذلك بالتنسيق مع طبيب الغدد..

وإجمالاً فإن الحالة ليست خطيرة ولكن يجب التعامل معها بشكل صحيح لتشخيص سبب الحالة وإعطاء العلاج اللازم حسب السبب..

نرجو لكم الشفاء العاجل إن شاء الله مع التحية

د. فراس الصفدي
avatar
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 39
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى