استفسار حول جراحة الامعاء

اذهب الى الأسفل

استفسار حول جراحة الامعاء Empty استفسار حول جراحة الامعاء

مُساهمة  صمت في 12/05/11, 06:16 pm

يادكتور محمد أمي أجرت عمليه جراحيه في الامعاء الدقيقه وكان عندها غرغرينا الامعاء وبعد العمليه بيومين بدت أمي تتقئ مع وجود انابيب في الانف هل في ذلك ضرر عليها

صمت
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استفسار حول جراحة الامعاء Empty رد: استفسار حول جراحة الامعاء

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 13/05/11, 01:31 am

تحية طيبة..

بالنسبة لغرغرينا الأمعاء (واسمه العلمي احتشاء الأمعاء أو الاحتشاء المساريقي) هي حالة تشاهد عند الكبار في السن وسببها هو انسداد الشرايين أو الأوردة الخاصة بالأمعاء..

ويتم في هذه العمليات استئصال الجزء المصاب بالتموت من الأمعاء مع ترك الأمعاء السليمة في مكانها، وبعد العملية يوضع أنبوب عبر الأنف إلى المعدة حتى يساعد في إخراج محتويات المعدة للخارج لكي لا تصل مفرزات المعدة إلى الأمعاء في مكان الخياطة..

وبذلك فإن وجود الأنبوب في الأنف ليس له أهمية.. وكذلك الإقياء بعد العملية هو أمر شائع خاصة بعد العمليات البطنية.. ولكن المشكلة في الحالة الطبية نفسها لأن احتشاء الأمعاء يمكن في الكثير من الأحيان أن يتكرر أو يتسع إما في الأيام التالية للعملية مباشرة أو بعد فترة من العملية.

أحياناً نضطر لإعادة فتح البطن بعد 48 ساعة من العملية الأولى لإعادة فحص الأمعاء والتأكد من أن الأمعاء المتروكة في البطن بحالة جيدة، وإلا يتم استئصال جزء آخر من الأمعاء إذا تبين أنها متموتة.. وحتى في بعض الأحيان قد يصيب التموت الأمعاء الدقيقة بشكل كامل وهذه الحالة لا تتوافق مع الحياة..

فإذاً هذه الحالة تحتاج إلى متابعة حثيثة.. بعض الحالات تمر بسلام بعد العملية الأولى وبعضها يحتاج إلى عملية ثانية أو حتى ثالثة، والبعض الآخر يتدهور بشكل سريع..

نرجو لوالدتك الشفاء العاجل والقيام بالسلامة إن شاء الله

د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 41
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى