بعد جراحة الناسور العصعصي

اذهب الى الأسفل

بعد جراحة الناسور العصعصي  Empty بعد جراحة الناسور العصعصي

مُساهمة  لينا في 13/08/13, 07:50 pm

مرحبا دكتور،،
شكرًا على المعلومات المهمة في هذا الموقع
عندي استفسار عن جرح عملية الناسور العصعصي
اختى خضعت لهذه العملية منذ حوالي الشهرين وأنا أقوم بتنظيف الجرح مرتين يوميا بالماء والملح والبيتادين السائل وبعد تنشيف الجرح جيدا أقوم بوضع مرهم بيتادين وتضميد الجرح...
حجم الجرح يتراجع بشكل جيد ولكن مؤخراً لاحظت بأن النسيج الرخو للجرح اصبح اكتر ارتخاء مع العلم بأن لون الجرح زهري وصحي، هل يعتبر طبيعي؟ هذا بالإضافة إلى أن القيح لم يتوقف.
لاحظت تأكيدك على ضرورة المغاطس مع أن طبيبها لم يعطي للأمر أهمية فهل طريقة تعقيم الجرح بالطريقة التي ذكرتها سابقا ليست كافية؟
طبيب أختي لا يعطي شرح وأجوبة وافية، الرجاء مساعدتي على فهم الحالة.
وشكرا جزيلا

لينا

عدد الرسائل : 3
العمر : 41
الإقامة الحالية : دبي
العمل الحالي : مدير إنتاج
تاريخ التسجيل : 13/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعد جراحة الناسور العصعصي  Empty رد: بعد جراحة الناسور العصعصي

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 18/08/13, 10:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أهلاً وسهلاً بكم وشكراً لاستشارتنا..

النسيج الرخو في الجرح يصبح طرياً ورطباً قبل أن يجف بشكل تدريجي.. والمهم أن يكون لونه وردياً ونظيفاً.. وأنا أستبعد أن يكون هناك قيح، وما تشاهدونه هو غالباً بسبب مرهم البيتادين حيث يختلط مع السوائل التي يتم إفرازها من الجرح ويظهر وكأنه قيح..

بالنسبة لطريقة التعقيم فهي جيدة ونحن ننصح المريض بالمغاطس حين لا يتوفر شخص آخر يعتني بالجرح حيث يمكن للمريض أن يقوم بإجراء المغاطس لوحده.. أما إذا توفر من يعتني بالجرح ويعقمه وينظفه بشكل جيد فلا داعي للمغاطس وكلاهما يخدم نفس الغرض..

نرجو للمريضة الشفاء العاجل إن شاء الله مع التحية

د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 40
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعد جراحة الناسور العصعصي  Empty رد: بعد جراحة الناسور العصعصي

مُساهمة  لينا في 19/08/13, 08:46 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكرا على الرد د. فراس

اسفسار آخر! الطبيب أوصى من ثلاثة أيام بإستعمال مرهم bactroban بدلا من البيتادين بسبب القيح بحيث امسح الجرح بعد التعقيم بالبيتادين السائل (skin cleaner) واضع المرهم فوقه، ولكن القيح لم يتوقف أيضاً! هل القيح متعلق بالمرهم واختلاطه بسوائل الجرح أيضاً أو ان هناك سبب آخر؟

لينا

عدد الرسائل : 3
العمر : 41
الإقامة الحالية : دبي
العمل الحالي : مدير إنتاج
تاريخ التسجيل : 13/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعد جراحة الناسور العصعصي  Empty رد: بعد جراحة الناسور العصعصي

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 19/08/13, 07:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ما نشاهده في هذه الحالات عادة هو استمرار خروج مادة شبيهة بالقيح طالما كان المريض يضع المرهم داخل الجرح.. بإمكانكم إجراء التجربة التالية: أوقفوا استعمال المرهم بشكل كامل لمدة ثلاثة أيام وستجدون غالباً أن خروج القيح قد توقف وأن سوائل صفراء صافية تخرج من الجرح.. ولذلك فإن ما تشاهدونه ناتج غالباً عن امتزاج المرهم بالسوائل الصفراء المصلية التي تخرج من أي جرح في طور الشفاء.. وعلى كل حال المهم الاستمرار بالمعالجة ولا مشكلة من استخدام المرهم المذكور فهو مضاد حيوي يقتل أي جراثيم في حال وجودها ولا ضرر منه إن شاء الله..

نرجو للمريضة الشفاء العاجل إن شاء الله مع التحية

د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 40
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعد جراحة الناسور العصعصي  Empty رد: بعد جراحة الناسور العصعصي

مُساهمة  لينا في 20/08/13, 11:21 am

شكرًا جزيلا دكتور

لينا

عدد الرسائل : 3
العمر : 41
الإقامة الحالية : دبي
العمل الحالي : مدير إنتاج
تاريخ التسجيل : 13/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى