السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اذهب الى الأسفل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مُساهمة  فرجينيا الورود في 13/01/14, 03:37 pm

السلام عليكم ورحمه الله .دكتور اريد ان استفسر منكم..لقد اجريت عملية استئصال غدرة درقية كامله منذ شهرين وذلك لوجود ورم خبيت حجمه 3سم وبعد اجراء العمليه ب5 اسابيع اخذت يود مشع 100 جم ومن ثم اجريت لي صورة مسح ذري للجسم كامل .سؤالي هو ان موظفي الطب النووي قال لي ان النتيجة لاتظهر الان تظهر بعد 6 اشهر ان كنت تعانين من شي او لا ..هل هذا صحيح ..قالوا لي اخذتي يود مشع وبعد 6 اشهر نعمل صورة اخرى ونقارن ..مع العلم ان عمري 34 سنة وانا لست متزوجة ..جزاك الله خيراً

فرجينيا الورود

عدد الرسائل : 1
العمر : 39
الإقامة الحالية : ليبيا
العمل الحالي : موظفة
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 14/01/14, 07:49 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أهلاً وسهلاً بكم وشكراً لاستشارتنا.

الموظف الذي يقوم بإجراء التصوير ليس طبيباً وليس بإمكانه أن يعطي معلومات دقيقة، ولذلك لا يؤخذ بكلامه. والمعلومات الصحيحة تؤخذ من الطبيب المعالج حصرياً.

بالنسبة للمسح الذري بعد الاستئصال الجراحي للأورام الخبيثة في الغدة الدرقية فهو على النحو التالي:

(1) بعد العملية بفترة قصيرة (وهو المسح الذي الذي قمتي بإجرائه): الهدف منه هو البحث عن أي بقايا من الغدة الدرقية في مكان العملية. في هذه الحالات يجب إجراء الاستئصال الكامل لنسيج الغدة الدرقية. ولكن أحياناً يكون هناك جزء من الغدة الدرقية ملتصق بالأعصاب ويضطر الجراح لترك جزء بسيط منها حتى لا يؤذي الأعصاب. ولذلك فإن المسح الذري في هذه الحالة الهدف منه هو البحث عن مثل هذه الأنسجة المتبقية. إذا كانت هناك أنسجة متبقية بالفعل تعطى جرعة مشعة ثانية مباشرة بعد المسح الذري بحيث تكون كبيرة وتقوم بتخريب النسيج الدرقي المتبقي. إذا لم يخبرك الطبيب بضرورة أخذ جرعة ثانية الآن فهذا يعني أن الاستئصال لديك كامل.

(2) بعد ستة أشهر من العملية يعاد المسح الذري ولكن الغاية مختلفة في هذه المرة. إذا كانت هناك عودة لنمو الورم في مكان استئصال الغدة الدرقية فإنه سيؤدي إلى ظهور نسيج درقي جديد في مكان الغدة المستأصلة ويظهر على المسح الذري. فإذا أظهر المسح الذري بعد ستة أشهر وجود نسيج درقي لم يكن موجوداً على المسح الذري الأول فهذا يعني أنك بحاجة لإعطاء جرعة علاجية من اليود المشع لتخريب أي نسيج درقي عاد للنمو مجدداً خلال هذه الفترة.

مع العلم أن الكثير من المرضى الذين يعانون من أورام خبيثة في الغدة الدرقية يحتاجون إلى جرعة أو جرعتين من اليود المشع ويحدث الشفاء الكامل بعد ذلك دون حاجة لأي إجراء آخر، وخاصة في عمرك حيث تكون نسبة الشفاء كبيرة جداً في الأعمار الصغيرة وهي تتجاوز 90%.

نرجو لكم الشفاء العاجل إن شاء الله.

مع تحياتي.

د. فراس الصفدي
avatar
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2079
العمر : 39
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى