تضخم الغدة الدرقية

اذهب الى الأسفل

تضخم الغدة الدرقية

مُساهمة  mhhaddad في 19/01/14, 06:46 pm

الدكتور فراس المحترم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
استيقظت صباحا مع وجود الم و انتفاخ في اسفل الرقبة و عند مراجعة الطبيب و بعد الفحص السريري اكد لي وجود تضخم بالغدة الدرقية و طلب مني صور ايكو و تحليل tsh + esr
و بعد التصوير اللشعاعي صدر التقرير كالتالي : الفص الايمن يشاهد ضخامة معقدة تقيس (64*19) مم و شوهد عدة عقد ناقصة الصدى و اضحة الحواف تحوي ضمنها مناطق زائدة الصدى مع وجود تكلسات ضمنها تقيس اكبرها 10 مم في الطب السفلي
الفص الايسر يشاهد ضخامة و تقيس (63*18) مم شوهد عقدتين زائدتي الصدى واضحتي الحواف غير متجانستي المحتوى تتوضعان في القطب السفلي بقطر 14مم و 12 مم
البرزخ : يشاهد كيسة كبيرة غير رائقة تتوضع في البرزخ بقطر 16 مم
تتماشى الموجودات مع سلعة معقدة .
اما التحليل فلم يصدر بعد و لكني قلق من نتيجة التصوير الشعاعي الرجاء التوضيح هل يوجد شيئ خطير اما احتاج الى علاج دوائي فقط مع متابعة مع الشكر الجزيل
اخوك محمد حداد

mhhaddad

عدد الرسائل : 1
العمر : 40
الإقامة الحالية : دمشق -سوريا
العمل الحالي : مدير مالي
تاريخ التسجيل : 19/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تضخم الغدة الدرقية

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 20/01/14, 07:51 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أهلاً وسهلاً بكم وشكراً لاستشارتنا..

تدعى الحالة التي لديكم باسم الغدة الدرقية متعددة العقد، وفيها يكون هناك عدد من العقد ضمن الغدة الدرقية. بصراحة شديدة هذه الحالة من الحالات الواضحة التي لا خلاف على القرار فيها، وهو للأسف الجراحة واستئصال الغدة الدرقية... وسأخبرك لماذا..

السبب الأول في ذلك هو الخوف من السرطان... في الغدة الدرقية متعددة العقد هناك احتمال بنسبة حوالي 10% لوجود مرض خبيث في واحدة أو أكثر من هذه العقد. طبعاً تصوير الغدة أو الفحوص الدموية أو التحاليل كلها عاجزة عن تحديد فيما إذا كانت هناك عقدة خبيثة بشكل قاطع.. أي أننا لا نعرف حالياً فيما إذا كانت هذه العقد سليمة أم خبيثة.. والاختبار الوحيد القادر على تحديد ذلك هو سحب خزعة بواسطة الإبرة وفحصها تحت المجهر لتحديد طبيعتها..

ويعتبر أخذ الخزعة سهلاً إذا كانت هناك عقدة واحدة كبيرة في الغدة. ولكن حين تكون هناك عدة عقد في الغدة فإن هذا الإجراء يصبح معقداً لأنه من الصعب للغاية أخذ عينات من جميع العقد بواسطة الإبرة، خاصة وأن بعضها صغير.. فضلاً عن ذلك فقد لا يكون بالإمكان التأكد من أن الإبرة تدخل في العقدة بشكل صحيح وبذلك ربما تكون هناك منطقة خبيثة من العقدة ولكن لا يتم الوصول إليها بشكل دقيق بواسطة الإبرة.. ولذلك نحن نقوم بإجراء الخزعة بالإبرة حين تكون هناك عقدة واحدة أو عقدتين بحجم كبير حيث يكون أخذ الخزعة سهلاً..

أما في مثل هذه الحالات - وبوجود عدد كبير من العقد - فلا يمكن عادة تحديد طبيعة العقد.. وتبقى نسبة 10% قائمة.. طبعاً القليل من الأطباء في مثل هذه الحالات ينصحون بالمراقبة وإعادة التصوير كل فترة بحيث يتم تحويل المريض إلى الجراحة فقط في حال زيادة حجم العقد مع الزمن.. ولكن معظم الأطباء يوصون بالجراحة مباشرة، وأنا من أصحاب هذا الرأي..

السبب الرئيسي في ذلك هو أن الغدة الدرقية لديكم غير طبيعية.. هذه الغدة مريضة تحتوي على عدد كبير من العقد بداخلها.. ولا توجد أي طريقة أو أدوية لمعالجة هذه العقد أو جعلها تختفي من الغدة لأنها موجودة وتكبر تدريجياً.. وهذا يعني أن حجم العقد سيستمر بالزيادة وعددها سيزداد أيضاً وستحدث زيادة في حجم الغدة.. ولذلك لا بد من استئصال هذه الغدة المريضة.

الفكرة هي أنه لا يوجد شيء خطير إن شاء الله، ولكن العملية لا بد منها عاجلاً أم آجلاً.. كلما كبر حجم الغدة كلما أصبحت الجراحة أصعب على الجراح وعليك أيضاً.. سيصبح الشق الجراحي أكبر، وبالتالي فإن النزف والألم سيكون أكثر.. ولذلك كلما كانت العملية أسرع كلما كان أفضل وكلما كانت المشاكل أقل بعد العملية.. ولذلك لا داعي للتأخير.. وبغض النظر عن نتائج الاختبارات الأخرى التي ستقومون بإجرائها..

نرجو لكم الشفاء العاجل إن شاء الله مع التحية

د. فراس الصفدي
avatar
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 39
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى