سؤال حول استئصال المرارة عند الحامل

اذهب الى الأسفل

سؤال حول استئصال المرارة عند الحامل Empty سؤال حول استئصال المرارة عند الحامل

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 07/09/11, 04:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله..

وردني بالبريد الإلكتروني السؤال التالي:

السلام عليكم ور حمة الله
انا حامل في الشهر الثاني واعاني من الام في البطن متقطعة بسبب وجود حصوات في المرارة...اود ان استفسر عن نسبة نجاة الجنين اذا خضعت للعملية الآن ونسبة نجاته اذا اجلتها لبعد الشهور الثلاثة الاولى. ارجو من الدكتور ان يرد علي في اقرب فرصة وجزاك الله خير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أهلاً وسهلاً أختي الكريمة وشكراً لاستشارتك..

إجابة على سؤالك فإن آخر تقرير لجمعية جراحة الجهاز الهضمي الأمريكية نشر في بداية عام 2011 قد صرح بأنه لم تذكر أي حالات لوفاة الجنين عند إجراء استئصال المرارة بالتنظير في الثلث الأول أو في الثلث الثاني من الحمل. وبالتالي فإن نسبة نجاة الجنين هي قريبة من 100% إن شاء الله سواء أجريت العملية الآن أو لاحقاً..

والواقع أن هذه العملية بالذات (أي استئصال المرارة بسبب وجود حصيات) هي عملية آمنة جداً خلال الحمل حتى لو أجريت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.. وكلما تم تأخير العملية كلما كان أسوأ، والسبب هو أن الاختلاطات المتولدة عن الحصيات (نوب الألم، التهاب المرارة الحاد، التهاب البنكرياس الحاد) يمكن أن تؤدي إلى مشاكل على الأم والجنين أكثر بكثير من العملية نفسها..

وقد ذكر على سبيل المثال أن حدوث التهاب البنكرياس الحاد خلال الحمل (وهي حالة تحدث بسبب نزول الحصيات من المرارة إلى القناة الصفراوية وانسداد القناة الصفراوية مما يؤدي إلى التهاب شديد في البنكرياس) قد أدى إلى وفاة الجنين في حوالي ربع الحالات..

ولذلك تشير توصيات الجمعية أعلاه بعدم تأخير العملية وبإجراء استئصال المرارة بالسرعة الممكنة خلال الحمل حتى لو كان ذلك في الثلث الأول.. وبالتالي فلا مشكلة من إجراء العملية الآن حتى لو كنتِ في الشهر الثاني من الحمل..

أرجو لك إجراء العملية بالسلامة مع تمنياتي بالشفاء العاجل..

د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 40
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى