سؤال حول بقاء جزء من الغدة الدرقية المصابة بمرض خبيث

اذهب الى الأسفل

سؤال حول بقاء جزء من الغدة الدرقية المصابة بمرض خبيث

مُساهمة  د. فراس الصفدي في 08/09/11, 05:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله..

وردني السؤال التالي بالبريد الإلكتروني:

السلام عليكم
زوجتي تبلغ من العمر 22 سنة ظهر لها انتفاخ صغير في الرقبة في الجهة اليمني ولم تكون تشكو من اي الم قمت بعرضها على جراح وافاد بان الورم هو في الغدة الدرقية وقام باجراء فحوصات لوظائف الغدة وكانت كلها طبيعية وعملت جهاز تلفزيوتي للغدة ومرفق التتيجة وقام الدكتور باخذ عينة من الغدة وبعد التحليل كانت النتيجة الشك في وجود ورم سرطاني حليمي بعدها قام الدكتور باستئصال كلي للغدة واستخدم جهاز الموجات الفوق الصوتية بالعمليةوافاد باتة قد قام باستئصال كل الورم وقمت بتحليل الغدة التي تبين فعلا اصابتها بالورم مرفق لك التقرير
بعدها قرر لها الدكتور مسح ذري ولكن الطبيب المختص بطب النووي طلب مني عمل تصوير تلفزيوني بعد العملية وتم عملة مرفق لك التقرير كذلك عملت فحص لهرموتات الغدة مرفق النتيجة كان هذا بعد 18 يوم من العملية تقريبا..
والان الطبيب المختص بطب النووي قرر ان يعطيها الجرعة من اليود المشع100 ملي جرام مباشرة دون عمل مسح ذري.
ارجو منك افادتي بوضع زوجتي ووضع العملية وهل تم فعلا استئصال كل الورم كما افاد الجراح وذلك من خلال الكشافة التلفزيونية ام ان هناك بقية انسجة ضارة كما افاد الطبيب المختص بطب النووي افيدنا جزاك الله خير يادكتور وبماذا تنصح ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

في البداية الحمد لله على سلامة زوجتك بعد العملية..

إن المعالجة الجراحية لأورام الغدة الدرقية هي الاستئصال الكامل للغدة.. ولكن في الواقع أخي الكريم لا يمكن عادة استئصال نسيج الغدة الدرقية بشكل كامل 100% لأن الغدة تكون متغلغلة في أنسجة العنق، وما نفعله في العملية هو استئصال أكبر قدر ممكن من الغدة الدرقية مع الورم وهذا ما فعله الطبيب الجراح.. وبعد العملية تجرى الفحوص التي قمت بإجرائها لتحديد ما هو حجم النسيج الدرقي المتبقي في العنق.. وبعد ذلك يتم إعطاء اليود المشع لتخريب هذا النسيج الدرقي المتبقي بالإضافة إلى نسيج ورمي ضار متبقي في العنق..

فإذاً باختصار وحسب التحاليل والصور والنتائج لدى زوجتك بعد العملية فإن الجراح قد قام باستئصال الغدة بشكل كامل تقريباً مع الورم.. ورغم أن الورم قد أزيل بشكل كامل حسب نتيجة فحص الغدة بعد الجراحة إلا أن لدى زوجتك جزء صغير من النسيج الدرقي متبقي في العنق، وهذا الجزء المتبقي ليس من الورم أي ليس من الأنسجة الضارة وإنما هو من الغدة الدرقية الطبيعية، ولكن يتوجب تخريبه بواسطة إعطاء اليود المشع حتى لا يتبقى أي أثر للغدة الدرقية في العنق..

نصيحتي هي بالمتابعة مع الطبيب المختص بالطب النووي ومتابعة إعطاء جرعات اليود المشع حسب ما يرى الطبيب، ولا داعي للتفكير بأي تداخل جراحي آخر أو شيء من هذا القبيل.. كما أنه لا داعي للقلق نظراً لأن صفات الورم لدى زوجتك تعتبر جيدة وهذه الأورام تشفى بشكل كامل في أكثر من 95% من الحالات ولكن بشرط إعطاء المعالجة بواسطة اليود المشع حسب ما يلزم وبالتنسيق مع طبيب الطب النووي..

ونحن مستعدون دائماً للإجابة على أي تساؤلات..

مع التمنيات لزوجتك بالشفاء العاجل

د. فراس الصفدي
avatar
د. فراس الصفدي
مدير الموقع

عدد الرسائل : 2088
العمر : 39
الإقامة الحالية : ألمانيا - فرانكفورت
العمل الحالي : مستشفى دارمشتات الأكاديمي
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.doctor-firas.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال حول بقاء جزء من الغدة الدرقية المصابة بمرض خبيث

مُساهمة  marame في 19/04/12, 09:12 pm

شكرا جزيل الشكر على الافادة

marame

عدد الرسائل : 1
العمر : 32
الإقامة الحالية : الجزائر
العمل الحالي : مصالح اقتصادية
تاريخ التسجيل : 15/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى